هدف برنامج "صانع أثر" الذي تنفذه مؤسسة رنين! اليمن بدعم من PAX إلى بناء وتعزيز القدرات الفنية للشباب والشابات وتأهيلهم كقادة مجتمع وبناة سلام فاعلين ومهتمين بقضايا مجتمعاتهم المحلية، ليعملوا على معالجتها بالتنسيق مع السلطات والمجالس المحلية.

شملت مخرجات المشروع مرحلتين تدريبيتين للشباب في خمسة مواضيع شملت مهارات القيادة، الحوكمة، تحديد احتياجات المجتمع، إعداد المشاريع، إدارة النزاع، والنوع الاجتماعي و أيضاً ننتج تكوين شبكة شبابية مكونة من 21 شاب/ة، كل هذا سيساهم في تمكين الشباب في تصميم ومناصرة السياسات العامة بشأن قضايا السلام و المساءلة الشاملة. شملت مخرجات المشروع أيضاً مرحلة تدريبية أخرى للمجالس المحلية في المديريات الثلاث المستهدفة.

تضمن المشروع عقد ورش عمل و تشبيك وتبادل الخبرات الذي تحصل عليه المشاركون خلال مراحل تنفيذ البرنامج والتي بدورها مكنت الشباب من المساهمة في التنمية المجتمعية وإرساء قواعد السلم المجتمعي بالتنسيق مع قيادات السلطة المحلية والمنظمات المحلية والدولية والذي نتج عنها تفعيل قنوات التواصل بين مكون الشباب ومكون المجالس المحلية، بالإضافة إلى تنفيذ 10 مبادرات مجتمعية من قبل مكون الشباب.

كما عمل المشروع على دعم المجالس المحلية عبر توقيع اتفاقيات تفاهم، والعمل على برامج تعاون فنية والتي تمثلت في (تدريب كادر المجلس المحلي والمكاتب التنفيذية) وسعى المشروع كذلك من خلال أنشطته إلى تحفيز المشاركة المجتمعية لدى المواطنين وتحقيق تقدم في مسار توفير الخدمات العامة

مشروع صانع أثر – المرحلة الأولى

تاريخ البدء

مارس 2022

تاريخ الإنتهاء

ديسمبر 2022

الموقع

حضرموت، 3 مديريات

يهدف المشروع إلى دعم إنشاء واسع النطاق لعملية سلام ومساءلة شاملة ، على المستوى المحلي والوطني والدولي.
 

 

(1) إنشاء مساحات مدنية آمنة وشاملة للشباب ومنظمات المجتمع المدني والمجلس المحلي حيث يتم تعزيز الإبداع والحوار والتنوع.
(2) تعزيز قدرة الشباب ومنظمات المجتمع المدني والمجالس المحلية على تعزيز المساءلة الاجتماعية ، وتمكين المرأة في حوار السياسات ومشاركة الشباب في الشؤون العامة وصنع القرار مما يسهم في بناء سلام أكثر شمولاً ومجتمعات محلية أكثر مرونة.